عين وزين، بلدة لبنانية أصيلة!

عين وزين

هي بلدة جمعت بين الطبيعة الساحرة والآثار التاريخية والحضارة التقليدية العريقة وألّفت منها قصة خيالية لا يمكن نسيانها أبداً، هي بلدة النحات فؤاد حسين الحسينية الموهوب بنحت الحجر، هي بلدة الزراعة وإنتاج خيرات الطبيعة اللبنانية، هي بلدة تستحق الزيارة وتسليط الضوء. إنّ هذه البلدة هي عينْ وزين الجميلة !

موقع بلدة عين وزين:

تقع بلدة عينْ وزين في قضاء الشوف وتنتمي إلى محافظة جبل لبنان. يبلغ ارتفاع البلدة عن سطح البحر بين ١٠٠٠ و ١١٠٠ متراً. تمتدّ البلدة على مساحة ٥٠٠ هكتار أي ما يعادل ٥ كيلو متر مربّع. تبعد بلدة عين عين وزين عن عاصمة لبنان بيروت حوالي ٥٠ كيلومتراً فيما تبعد عن بلدة بيت الدين مركز القضاء ٨ كيلومتر. يسود المناخ المعتدل والمنعش فيها بفضل وجود الكثير من الغابات والمساحات الخضراء فيها.

"</p

البيوت التراثية في عينْ وزين:

تعدّ بلدة عينْ وزين بلدة لبنانية نموذجية تحافظ على طابعها التقليدي من خلال البيوت الأثرية فيها. يتجاوز عمر هذه البيوت مئات السنوات وهي مصنوعة من حجر البلدة ذو الألوان المتعددة. ذو الصلابة والجودة العالية حيث أنّ حجر بيت الدين كلّه مأخوذ من بلدة عين وزين ومقالعها القديمة. كانت البيوت في البلدة قريبة من بعضها لكل منها حديقة أو ساحة خضراء للزراعة. ولا يمكننا أن ننسى القرميد الأحمر الذي يتوّج الكثير من البيوت رغم دخول الحداثة على عالم العمارة اللبنانية.

آثار بلدة عين وزين:

مثل معظم البلدات اللبنانية، تركت الشعوب القديمة الكثير من الآثار والمعالم التاريخية في عين وزين والتي تظهر الدور المهم الذي لعبته البلدة في العصور السابقة. من أهم هذه المعالم هي النواويس والمدافن الرومانية المحفورة بالصخر. كما يمكننا إيجاد مقامات دينية تعود إلى مئات السنوات ويظهر ذلك من خلال النقش الموجود على الضريح. لا يمكننا أن ننسى المغاور والكهوف الكبيرة التي تقع في أعالي البلدة على شكل باب كبير ومساحة صخرية واسعة من الداخل. هذا بالإضافة إلى آبار بقيت ذكريات من الشعوب الرومانية التي سكنت هذه الأرض وعاشت فيها.

 تعرف أكثر على بلدة غريفة!