قبّ الياس، بلدة الشمس البقاعية!

هي بلدة تاريخية طبعت الشعوب العريقة  في زواياها باقة من أندر وأهم المعالم الأثرية، هي بلدة الزراعة وصاحبة أكبر سوق مركزي تجاري للخضار والفاكهة في كل لبنان، هي بلدة حققت العدالة الدينية من خلال وجود عدد مماثل للكنائس والمساجد فيها، هي بلدة الطبيعة الخلابة و الدرب السياحي الذي يعتبر مقصد كل سائح وزائر. إنّ هذه البلدة هي بلدة قبّ الياس التاريخية !

موقع بلدة قبّ الياس وادي الدلم:

تقع بلدة قبّ الياس وادي الدلم في قضاء زحلة وتنتمي إلى محافظة البقاع. يبلغ ارتفاع البلدة عن سطح البحر بين ٩٠٠ و ١٠٠٠ متر. تمتدّ البلدة على مساحة ٣٢٠٠٠ هكتار أي ما يساوي ٣٢ كيلو متر مربّع بحيث تعتبر رابع أكبر بلدة في البقاع. تبعد قب الياس عن عاصمة لبنان بيروت حوالي ٥٠ كيلومترًا فيما تبعد عن زحلة ١٥ كيلومتر فقط.

قبّ الياس

تعتبر رابع أكبر بلدة في البقاع. تبعد قب الياس عن عاصمة لبنان بيروت حوالي ٥٠ كيلومترًا فيما تبعد عن زحلة ١٥ كيلومتر فقط.

معنى اسم بلدة قب الياس وادي الدلم:

كثرت التفسيرات والمراجع التي تشرح معنى اسم بلدة قب الياس وادي الدلم. التفسير الأول يعود إلى اللغة الرومانية وهو عبارة عن كلمتين كب هليوس الذي يعني البلدة المواجهة للشمس. التفسير الثاني يعود إلى اللغة السريانية وهو كابو الياس أي أول مطلع الشمس. أمّا المراجع التاريخية فتقول أنّ أصول بلدة قلب الياس تأتي من اللغة الفينيقية وهي تعني الإله إيل. هذا بالإضافة إلى بعض أبناء البلدة الذين يعتقدون أنّها سمّيت بهذا الاسم نسبةً للمقدّم الياس الذي دفن فيها بناءً على قول الأمير حيدر الشهابي. وأخيراً لقب وادي الدلم الذي أطلق عليها لكثرة وجود طائر الدلم الذي يشبه الحمامة و يرفرف في سماء الوادي.

آثار بلدة قبّ الياس:

تعدّ بلدة قب الياس وادي الدلم بلدة تاريخية قديمة مرّت عليها الكثير من الشعوب والقبائل مثل الرومان والصليبيون والفينيقيون والآشوريين وغيرهم أيضاً. تركت هذه الشعوب الكثير من الآثار والمعالم التاريخية التي جعلت من البلدة مقصد لكل محبّي التاريخ.
من أهم هذه المعالم هي قلعة قب الياس التي بنيت قبل عهد الصليبيين وهي تقع في أعلى قب الياس. تم ترميمها في عهد الأمير فخر الدين الثاني في عام ١٦٢٤.
هي منحوتة صخرية معلّقة تحتوي على نفقين الأول يتّجه إلى داخل المدينة والثاني يتّجه إلى النهر. أمّا المعلم الثاني فهي المعالم الفرعونية المنحوتة في أعالي صخور قب الياس الموجودة على شكل ثور وعجلتين إلى جانبه وأسد فوقه. يدل هذا النحت على انتصار الآشوريون على الفراعنة في ذلك الوقت.  وأخيراً معلم حيدرة معبد الشمس الذي كان يوضع أمامه مرآة وعند طلوع الشمس يسجد الناس أمامه.

قبّ الياس

هي بلدة الزراعة وصاحبة أكبر سوق مركزي تجاري للخضار والفاكهة في كل لبنان

الزراعة في بلدة قب الياس:

لأنّها بلدة من بلدات قضاء البقاع المشهور بسهله الأخضر الخصب والذي يعتبر من أكبر السهول الزراعية في الشرق الأوسط. تشتهر بلدة قب الياس بالزراعة كمصدر عيش أساسي فيها. تتنوع الزراعات في البلدة من حبوب مثل القمح والشعير والشوفان وجميع أنواع الخضار مثل البطاطا والكوسا والباذنجان والخيار والبندورة والفاكهة بأنواعها مثل الدراق والتفاح والخرمة والعنب أيضاً.
جميع ما ذكر من مزروعات يتم ريّه بمياه الينابيع الصالحة للشرب مما يجعل التربة غنية بالمعادن وتنتج ثمار ذو نكهة خاصّة. كما يتم استخدام طرق الزراعة الحديثة مثل التنقيط ومعدّات حديثة لإنتاج عدد يليق ويناسب المساحة الزراعية الكبرى الموجودة في البلدة. لا يمكننا ذكر الزراعة دون تسليط الضوء على السوق المركزي التجار للخضار والفاكهة الذي يحتلّ المركز الأول في لبنان لبيع المحاصيل الزراعية.

البيوت التراثية في بلدة قبّ الياس:

مازالت البيوت الأثرية القديمة تزيّن بلدة قب الياس وشوارعها وتعكس روح العمارة الأثرية فيها. هي بيوت مبنية على الطراز الفرنسي القديم. يتجاوز عمر بعضها ١٢٠ عاماً وأكثر. تتميّز بالجدران الحجرية الصلبة، الشبابيك الملونة التي تحتلّ الواجهة،القرميد الأحمر، الأسقف العالية التي يبلغ ارتفاع بعضها ٦ أمتار والقناطر المزخرفة كتابةً ورسماً. تسعى بلدة قب الياس إلى المحافظة على هذه البيوت قدر الإمكان دون تغيير أي تفصيل من تفاصيلها الساحرة.

قبّ الياس

تقع بلدة قبّ الياس وادي الدلم في قضاء زحلة وتنتمي إلى محافظة البقاع

السياحة الدينية في بلدة قب الياس:

جمعت بلدة قب الياس المجد من أطرافه فبالإضافة إلى السياحة البيئية والأثرية التاريخية توجد السياحة الدينية في البلدة. تحتوي بلدة قب الياس على مختلف المعالم الدينية من كنائس ومساجد وغيرها بسبب وجود الكثير من الطوائف فيها.
بدايةً مع كنيسة القديس الفرنسي مار إميل هي عبارة عن بيت رئيس الجمهورية الأول في لبنان ريمون إيميل إدّه الذي وهب منزله لكي يكون كنيسة في البلدة. تم تحويل المنزل إلى كنيسة في عام ١٨٠٠ وبضع سنوات. يتميّز البيت بوجود تسع عقود وحواصل كانت تستخدم للخيول مأخوذة حجارتها من خارج البلدة. كما توجد في قب الياس كنيسة مار جرجس في مزرعة بمهريه. شيّدت في أواخر القرن الخامس عشر وهي عبارة عن حجارة فقط لم يستخدم لبنائها أي مواد أخرى وقد اعتبرها المؤرخون من أقدم كنائس لبنان. أمّا أقدم مسجد في البلدة هو الذي يقع في وسطها يعود تاريخه إلى القرن الثالث عشر. تم وضع لوحة على مدخله تقرّ أنّ عملية ترميمه تمّت في عام ١٩٣٨. بنيت مئذنته على عدّة مراحل الأولى في العصور الوسطى، الثانية في عهد العثمانيين والثالثة في عهد الانتداب الفرنسي. يبلغ عدد الكنائس في قب الياس ٩ وهو العدد المماثل للجوامع فيها.

الدرب السياحي البيئي في قب الياس:

هو درب بيئي يبلغ طوله ١٥ كيلومتر. ببدأ من حديقة قب الياس الخضراء، معلم حيدرة، مزار بو برغشة، قلعة الأمير فخر الدين، الكنائس، المعالم الآشورية ، النزول إلى مزار النبي إيليا بجانب المسجد القديم وأخيراً العودة إلى الحديقة لشراء المونة والهدايا التذكارية من البيوت الخشبية الموجودة في الحديقة. كما يوجد مدينة كشفية تتألف من ست خيمات للمنامة يمكن استئجارها وعيش تجربة رائعة في أحضان قب الياس.

تعرف أكثر على بلدة رأس المتن!