كفرحيم، بوابة الشوف!

هي بلدة المغارة الرابعة في لبنان، هي بلدة الزيتون وإنتاج الزيت الأصلي، هي بلدة الطبيعة الخلابة من قضاء الشوف، هي بلدة المعرض الفني للقطع المنحوتة والمرسومة يدوياً، هي بلدة الآثار التاريخية التي بقيت من العصور القديمة، هي بلدة البيوت التراثية التي حافظ عليها أبناؤها، هي بلدة الكرم والضيافة والوجه البشوش، هي بوابة ومدخل قضاء الشوف الجميل. إنّ هذه البلدة هي كفرحيم الساحرة !

موقع بلدة كفرحيم:

تقع بلدة كفرحيم في قضاء الشوف وتنتمي إلى محافظة جبل لبنان. يبلغ ارتفاع البلدة عن سطح البحر بين ٥٠٠ و ٦٥٠ متراً. تمتدّ البلدة على مساحة ١٤٠ هكتار أي ما يعادل ١،٤ كيلو متر مربّع. تبعد بلدة كفرحيم عن عاصمة لبنان بيروت حوالي ٣٣ كيلومتراً.

كفرحيم

تقع بلدة كفرحيم في قضاء الشوف وتنتمي إلى محافظة جبل لبنان

معنى اسم بلدة كفرحيم:

مثل أغلب البلدات اللبنانية يعود اسم بلدة كفرحيم إلى اللغة السريانية وهو مؤلف من قسمين كفر التي تعني القرية باللغة العربية وحيم التي ترمز إلى الحما أي والد الزوجة. لم يعرف معنى هذا الشرح وسببه نسبة للبلدة. أمّا التفسير الثاني فيقول أنّ كلمة حيم تعني الحصن وبذلك تكون كفرحيم بلدة الحصن.

مغارة بلدة كفرحيم:

هي واحدة من أهم المعالم السياحية في البلدة وفي لبنان. تتنافس مغارة كفرحيم مع ثلاث مغاور لبنانية ألا وهي مغارة جعيتا وأفقا و قاديشا. يبلغ عمر وتاريخ المغارة حوالي أربعة ملايين سنة ولكنّ تاريخ اكتشافها يعود إلى ٣٠ آذار سنة ١٩٧٤ ميلادي. اكتشاف هذه المغارة كان صدفةً حيث كان بعض الأطفال يلعبون بالطابة وسقطت منهم و وقعت في فجوة. أثناء الذهاب لإحضارها تفاجأوا بوجود الشموع والمغارة.

في تلك الفترة نشرت الجرائد والمجلات هذا الخبر وأصبح حديث الساعة. تحتوي المغارة على سبع طبقات تتداخل في بعضها لكل منها شكل خاص. تبلغ مساحتها حوالي ٤٠٠٠ متر مربّع وهي مغارة طبيعية لم يضاف عليها سوى الأدراج والأضواء التجميلية. استقطبت هذه المغارة الكثير من السائحين وقد أدرجت في البرنامج التعليمي في عام ١٩٨٧ وأصبحت تدرّس في مناهج المدرسة وكلية الآثار في الجامعة اللبنانية.

كفرحيم

تمتدّ البلدة على مساحة ١٤٠ هكتار أي ما يعادل ١،٤ كيلو متر مربّع

معرض المغارة الفنّي:

لم يكتفي أهالي بلدة كفرحيم بالمغارة فقط بل أضافوا عليها معرض فنّي للحرف اليدوية لكي يستطيع كل زائر شراء بعض القطع الفنية على شكل تذكارات لعائلاتهم وأصدقائهم. لا يمكن أن تزور هذا المعرض دون شراء الكثير من القطع التي تعبّر عن مواهب أهالي البلدة واحترافية الفنانين الموجودين فيها. يحتوي المعرض على لوحات مرسومة. منحوتات خشبية مصنوعة من خشب الأرز، منحوتات من النحاس والكثير من التذكارات الدينية أيضاً. جميع هذه القطع صنعت لتعرّف السائح والزائر على التراث اللبناني الذي لا مثيل ولا شبيه له. هذا بالإضافة إلى وجود منتجع سياحي كبير فوق المغارة لاستقبال الزائرين بأفخم الخدمات والأطعمة.

أحراج بلدة كفرحيم:

تكتنز بلدة كفرحيم في أراضيها على الكثير من المساحات الخضراء التي تشكّل أكثر من ٨٠٪؜ من مساحتها. من أهمّ الأشجار الحرجية الموجودة في كفرحيم هي السنديان والصنوبر والكينا التي تستخدم لتغذية النحل والزيتون لإنتاج زيت الزيتون الأصلي أيضاً. تعتبر هذه المساحات الخضراء ملاذ للحيوانات والناس في الوقت نفسه من خلال ممارسة هواية المشي في أرجاء الطبيعة الخلابة.

آثار بلدة كفرْحيم:

بالرغم من استحواذ بلدتي دير القمر وبيت الدين على الآثار التاريخية المتبقية من الشعوب والعصور القديمة إلّا أنّ بلدة كفرحيم حازت على قسم مهم من هذه الآثار. من أهم المعالم التاريخية الموجودة في كفرحيم هي ثرايا منطقة المناصف، المدفن القديم والعين العتيقة. بدايةً مع ثرايا منطقة المناصف هي قصر أثري يعود إلى حكام المنطقة قديماً من آل نكد وهو مبني بطريقة أثرية عريقة. أمّا المدفن القديم فهو يعود إلى عام ١٦٩٨ وما يدلّ على ذلك الجمل المنحوتة على المقبرة والتي ما زالت إلى اليوم موجودة. تم إدراج هذه المقبرة في لائحة الآثار والمباني الأثرية في لبنان رسمياً في ١٣ آب سنة ١٩٦٢. وأخيراً العيون الأثرية التي تم ترميم بعضها لتبقى صامدة  وموجودة حتى اليوم.

كفرحيم

هي بوابة ومدخل قضاء الشوف الجميل.

زراعة الزيتون وتربية النحل في كفرحيم:

تحتلّ  زراعة الزيتون المركز الأول في كفرحيم في نطاق الزراعة حيث أنّ في البلدة يوجد حوالي ٦٠٠٠ شجرة من الزيتون. جميع هذه الأشجار تروى بمياه العيون ومياه نظيفة ليم إنتاج أجود أنواع الزيتون بهدف صنع زيت الزيتون على الطريقة التقليدية البعيدة كل البعد عن المعاصر الحديثة.

لا يمكننا أن ننسى تربية النحل التي يقوم بها الكثير من أهالي بلدة كفرحيم بفضل وجود الكثير من أنواع الزهور والكثير من أشجار السنديان والكينا. لكل محبّي العسل الطبيعي ذو الجودة العالية يجب عليهم شراء العسل من كفرحيم وتذوّقه في كل زيارة للبلدة.

تعرف أكثر على بلدة سفينة القطي!