الكفير، بلدة جمعت بين الأدب والطبيعة والتراث!

هي بلدة الطبيعة الخلابة وأشجار الصنوبر والسنديان والزيتون، هي مسقط رأس أم الرواية اللبنانية الأديبة القديرة إميلي نصرالله، هي بلدة العسل وزيت الزيتون الأصلي، هي بلدة الآثار والمعالم التاريخية التي بقيت كذكرى في زوايا البلدة، هي بلدة البيوت التراثية القديمة ذات القرميد الأحمر والقناطر الحجرية. إنّ هذه البلدة هي بلدة الكفير النموذجية ! 

موقع بلدة الكفير:

تقع بلدة الكفيْر في قضاء حاصبيا وتنتمي إلى محافظة النبطية. يبلغ ارتفاع البلدة عن سطح البحر بين ٨٥٠ و ١١٠٠ متراً. تمتدّ البلدة على مساحة ٣٦٠٠ هكتار أي ما يعادل ٣٦ كيلو متر مربّع. تبعد الكفير عن عاصمة لبنان مدينة  بيروت حوالي ١٢٤ كيلو مترًا.

الكفير

تمتدّ البلدة على مساحة ٣٦٠٠ هكتار أي ما يعادل ٣٦ كيلو متر مربّع.

معنى اسم بلدة الكفير:

يعود اسم بلدة الكفير إلى اللغة السريانية وهو اسم مشتق من كلمة كفرا. تعني كلمة كفرا في اللغة العربية البلدة أو القرية. أمّا الاسم الثاني الذي أطلق على بلدة الكفير هو بلدة كفير الزيت نسبةً لشهرتها بإنتاج زيت الزيتون الأصلي ووفرة كروم الزيتون في أراضيها.

الزراعة في بلدة الكفير:

توالت الزراعة في بلدة الكفير واختلفت منذ عدة سنوات إلى الآن. تشتهر البلدة بزراعة الحبوب مثل العدس والقمح وغيرها من الحبوب للحفاظ على الاكتفاء الذاتي لأبناء البلدة. كما قام الفلاحون بزراعة الكثير من كروم العنب في أراضي البلدة ولكن جاء مرض أصاب هذه الكروم وقضى عليها.

لذلك تحوّلت الزراعة في الكفير من زراعة العنب إلى زراعة الزيتون الذي أصبح نوع زراعي يعرّف عن بلدة كفير ويرتبط بلقبها كفير الزيت لجودة أنواع الزيت وطعم الزيتون الذي يعتبر من الأفضل في لبنان والعالم.

في الكفير مطحنة تأسست في عام ال ٥٥ وهي مطحنة حجرية تقليدية تطحن الزيتون على البارد وتنتج كميات كبيرة من الزيت كل عام. لا يمكننا التكلّم عن المساحات الخضراء والزراعة دون تسليط الضوء على الغابات التي تحتلّ أكثر من ٦٠٪؜ من مساحة البلدة وهي تتألف من أشجار سنديان وصنوبر وحور وزيتون.

الكفير

هي بلدة الطبيعة الخلابة وأشجار الصنوبر والسنديان والزيتون

تربية النحل في بلدة الكفيْر:

إضافةً إلى الزراعة اهتمّ أهالي بلدة الكفير بتربية النحل من أجل إنتاج العسل الذي يشكّل مكوّن أساسي من مونة البلدة اللبنانية. يتغذّى النحل في بلدة الكفيْر على الأزهار والزعتر والعديد من النباتات دون الحاجة إلى السكر نهائياً. يستقطب هذا العسل عدد كبير من الناس الذين يرغبون بشراء العسل من بلدة الكفير.

بيت طيور أيلول:

هو معلم سياحي أدبي وتاريخي مهم من معالم بلدة الكفير. إنّه البيت الذي ترعرعت به السيدة والكاتبة والأديبة إميلي نصر الله ابنة بلدة الكفير. يعود تاريخ البيت إلى أكثر من ٨٠ عام وهو مؤلف من ثلاث غرف. يشكّل هذا البيت بقدمه الدافع الأساسي الذي جعل إميلي تبدع في كتاباتها ورواياتها.

أرادت السيدة إميلي قبل وفاتها تحويل المنزل إلى مكتبة ومتحف يحتوي على كتاباتها وأغراضها وكل حروفها وسطورها.

استطاع أهالي بلدة الكفير تكريم السيدة إميلي قبل أربعة أشهر من وفاتها ونقلاً عن لسان أهالي البلدة أنّها فرحت كثيراً لأنّها تكرّمت في بلدتها ومسقط رأسها. لبيت اليوم أصبح مزار سياحي لجميع الراغبين في رؤية زوايا وبقايا الأديبة اللبنانية في بلدة الكفير.

الكفير

توالت الزراعة في بلدة الكفير واختلفت منذ عدة سنوات إلى الآن

آثاربلدة الكفيْر:

تحتوي بلدة الكفير على الكثير من الآثار والمعالم التاريخية التي تعود إلى مئات وآلاف السنين. من أبرز وأهم هذه المعالم هي العين الأثرية الموجودة في البلدة وهي عين رومانية حجرية تتميّز ببرودة مياهها صيفاً ودفئها شتاءً. كما تحتوي البلدة على بقايا خان الحرير، بعض المغاور المحفورة بالصخر والعديد من النواويس والقبور. هذا بالإضافة إلى المعاصر والمطاحن التقليدية لعصر الزيت وطحن الحبوب.

توجد في بلدة الكفيْر أربعة معالم دينية مقامين وكنيستين. بدايةً مع كنيسة مار جاورجيوس التي بنيت في القرن الثالث ميلادي وهي كنيسة ذات بناء ضخم. تبلغ سماكة جدرانها مترين وهي مصنوعة من العقد الحجري الصلب.

كفير

يعود اسم بلدة الكفير إلى اللغة السريانية وهو اسم مشتق من كلمة كفرا

تتميّز أيقونتها بعمرها الذي يتخطّى المئتي عام. أمّا الكنيسة الثانية فهي كنيسة السيدة في الكفيْر وهي أيضاً كنيسة قديمة تعكس الطابع الديني للبلدة. بالإضافة إلى وجود مقام النبي شعيب الذي تم إعادة ترميمه على يد أبناء البلدة ومقام النبي شيت الذي يعتبر ملجأ كل إنسان يرغب بطلب أمر معيّن. تميّز مقام النبي شيت بوجود شجرة النبي شيت التي يتجاوز عمرها ٦٥٠٠ سنة.

تعرف أكثر على بلدة أرنون!