ذوق مكايل، بلدة من أجل السلام!

هي بلدة المتاحف الثلاث، هي بلدة حازت على لقب مدينة من أجل السلام في عام ١٩٩٩، هي بلدة حلى المرصبان المعجون باللوز والسكر بأيادي السيدات، هي بلدة السوق التراثي العريق، هي بلدة المهرجانات والنشاطات الثقافية، هي بلدة ملعب كرة السلة نهاد نوفل الذي يعتبر من أهم وأكبر الملاعب في الشرق الأوسط، هي بلدة بيت الحرفي الذي يجمع أهم الحرف التي يتحلّى بها أبناؤها.إنّ هذه البلدة هي ذوق مكايل الجميلة قلباً وقالباً.

موقع بلدة ذوق مكايل:

تقع بلدة ذوق مكايل في قضاء كسروان وتنتمي إلى محافظة جبل لبنان. يبلغ ارتفاع البلدة عن سطح البحر بين ١٠ و ٢٧٥ متراً. تمتدّ البلدة على مساحة ٣٠٠ هكتار أي ما يعادل ٣ كيلو متر مربّع. تبعد ذوق مكايل عن عاصمة لبنان بيروت ١٧ كيلومترًا فيما تبعد عن جونية مركز القضاء ٤ كيلومتر فقط.

ذوق مكايل

هي بلدة المتاحف الثلاث، هي بلدة حازت على لقب مدينة من أجل السلام في عام ١٩٩٩.

معنى اسم بلدة ذوق مكايل:

تختلف المعاني والشروحات حول اسم بلدة ذوق مكايل. يقول البعض أنّ اسم كلمة ذوق أتت من اللغة التركية وهي تعني مكان أو مستوطنة وأمّا مكايل فهو اسم أحد القادة التركمان الذين سكنوا في هذه البلدة في زمن المماليك وكان يدعى مكايل و بذلك تكون البلدة بيت مكايل. أمّا التفسير الآخر فيقول أنّ كلمة ذوق اشتقّت من كلمة دوك السريانية التي تعني الحارس أو الناطور.

سوق ذوق مكايل القديم:

هو أول سوق مشاة في لبنان تم إنشاؤه في القرن السابع عشر وإعادة ترميمه في عام ١٩٨١ مع المحافظة على طابعه التراثي العتيق. كان لقب هذا السوق سوق الحريّة وفي عهد العثمانيين أثناء مرور المساجين كان يتم فك قيودهم حتى يشعروا بالحرية وبعد الانتهاء منه يتم إعادة القيود من جديد. يبدأ السوق من الجسر الذي تأسس في عهد نعوم باشا بين ١٨٩٢ و ١٩٠٢. يتألّف السوق من سوق سفلي وعلوي يربط بينهما درج القمر وعدّة طرق فرعية. تحتلّ محلّات صياغة الذهب ونول الحرير والأقمشة، قهوة المير، صيدلية، الخان والكثير من المقاهي الشعبية السوق السفلي. يتميّز الحائط المقابل لقهوة المير صور أهم الفنانين اللبنانيين.

ذوق مكايل

هي بلدة السوق التراثي العريق، هي بلدة المهرجانات والنشاطات الثقافية

حرفة ومتحف النول:

تتميّز بلدة ذوق مكايل بحرفة النول إذ تشكّل مهنة وحرفة و تراث وإرث في الوقت عينه. اشتهر أبناء البلدة بحرفة النول منذ القدم واستمرّوا في ممارسته رغم نقص الناس الذين يعملون فيه. يقوم الحرفيون من ذوق مكايل بحياكة جميع ما يخطر على عقل الإنسان من سجادات صلاة وملابس للمسيحيين وملابس لمناسبات خاصة ولوحات فنية على الحائط أيضاً. مهما كانت القطع صعبة والألوان والتصميمات معقّدة فهي لا تصعب أبداً على أبناء بلدة ذوق مكايل الموهوبين.

البيوت القديمة في ذوق مكايل:

من أهم المواصفات التي تجعل من بلدة ذوق مكايل بلدة نموذجية وتراثية هي البيوت الأثرية القديمة التي تملأ أحيائها في كل مكان. تتنوّع البيوت الأثرية في البلدة وهي بدايةً مع بيت الفلاح والمزارع الذي يتألف من غرفة واحدة تتوسطها أعمدة ذو سقف من التراب وحائط من الكلّين. ثانياً بيت التجار الأثرياء أي بيت الثلاث أقواس وهو عبارة عن بهو وسطي وغرف انتشر منذ عام ١٨٥٠. ثالثاً البيت الذي يتخللّه فتحة سماوية من الأعلى مثل الخان الموجود في السوق العتيق.

درج القمر وحديقة الزيتون:

أطلق على الدرج الذي يربط بين السوق السفلي والسوق العلوي دوج القمر بناءً على الأسطورة التي تروي قصة الأميرة التي صعدت على هذا الدرج بحثاً عن حبيبها ليلاً على ضوء القمر. أمّا بالنسبة لحديقة أو جنينة الزيتون فهي حديقة عامّة للناس والأطفال تتحلّى بأشجار الزيتون والخضار الذي يريح الأنظار والنفوس.

ذوق مكايل

تمتدّ البلدة على مساحة ٣٠٠ هكتار أي ما يعادل ٣ كيلو متر مربّع.

بيت الشباب والثقافة:

تعتبر بلدة ذوق مكايل خاصةً مع بداية التسعينات محطة ثقافية مهمة بفضل وجود الكثير من المحطات والمجمعات الثقافية والفنية فيها. بيت الشباب والثقافة هو من أهم هذه المعالم الثقافية الذي نشأ في عام ٢٠٠٩. يتألّف البيت من ثلاثة أقسام لكل منها دور خاص. القسم الأول هو المكتبة العامة التي تحتوي على أكثر من ٣٠ ألف كتاب بعدّة لغات. يقوم الشباب بممارسة القراءة ولعب الألعاب الثقافية مع بعضهم في أوقات خاصة. أما القسم الثاني فهي القهوة الثقافية المزوّدة بالإنترنت للقيام بالأبحاث وغيرها من الأمور. وأخيراً القيم الأخير هي السينما التي تتسع لأكثر من ١٥٠ شخص لمشاهدة الأفلام الثقافية ومناقشتها.

متحف الشاعر الياس أبو شبكة:

تم افتتاح متحف الشاعر الياس أبو شبكة في ١١ حزيران سنة ٢٠٠٨ في بلدة ذوق مكايل. تصمّم هذا المتحف وفقاً للمعايير العالمية للمتاحف وهو يحتوي على جميع مخطوطات وكتابات وأشعار وأغراض الشاعر. بالإضافة إلى غرفة نوع الشاعر ومكتبته الخاصة. ولد ابن بلدة ذوق مكايل في عام ١٩٠٣ وتوفي في عام ١٩٤٧. كان المتحف سيكون محلات أحذية ولكن البلدية سارعت في وضع يدها عليها وقررت في عام ١٩٧٤ تحويله إلى متحف خاص تخليداً لذكرى الشاعر. يستقبل المتحف جميع الناس والمدارس والجامعات الذين يرغبون بزيارته لرؤية هذه الثروات الأدبية المهمة.

ذوق مكايل

ذوق مكايل, تقع البلدة في قضاء كسروان وتنتمي إلى محافظة جبل لبنان

السياحة الدينية في ذوق مكايل:

تنتشر في بلدة ذوق مكايل كنائس أثرية تاريخية تعكس الطابع الديني والروحي للبلدة. بدايةً مع كنيسة مار جرجس التي بنيت منذ عام ١٧٠٠ تقريباً وهي كنيسة قديمة تعتبر من أقدم الكنائس الرعية في الشرق الأوسط. أمّا الكنيسة التي تتميّز بهندستها الساحرة فهي كنيسة مار ضوميط الأثرية التي بنيت في عام ١٧٢٨ وهي كنيسة تأسست على القاعدة الذهبية. تتحلّى الكنيسة بالعقد المرتفع والعمارة الفريدة التي تذهل الأنظار. تكلأ الأيقونات الكنيستين وتزيد من أهميتهما أكثر وأكثر.

مهرجانات بلدة ذوق مكاْيل:

حازت بلدة ذوْق مكايل على شرف المهرجانات اللبنانية منذ حوالي ٢٠ سنة في المدرج الروماني التاريخي والأثري الموجود بالقرب من السوق القديم. يستقبل هذا المدرج الكثير من الفنانين اللبنانيين ذوي الأصوات الجميلة. هذا بالإضافة إلى معرض السوق الأثري الذي انطلق منذ ٢٧ سنة ويستغرق من أسبوعين إلى ١٥ يوم يتخلل نشاطات كثيرة من أعمال فنية ورسم وبيع القطع والحرف ومعارض طعام وغيرها أيضاً.

تعرف أكثر على بلدة نبحا!