كفرمشكي، عاصمة لبنان في كندا!

هي بلدة الشهداء ال ١٦ الذين غرقوا في سفسنة التايتانيك في عام ١٩١٢ ولم يبقى منهم سوى ناجية واحدة استقرت في كندا، هي بلدة هاجر أكثر من ٨٠٠٠ نسمة فيها إلى كندا، هي بلدة كروم العنب التي تنتج أطنان من العنب اللذيذ، هي بلدة الآثار والمغاور القديمة، هي بلدة الينابيع والعيون الأثرية النقية. إنّ هذه البلدة هي كفرمشكي من قضاء راشيا !

موقع بلدة كفرمشكي:

تقع بلدة كفرمشكي في قضاء راشيا وتنتمي إلى محافظة البقاع. يبلغ ارتفاع البلدة عن سطح البحر بين ٨٥٠ و ١٣١٠ متراً. تمتدّ البلدة على مساحة ١٧٩ هكتار أي ما يعادل ١،٧٩ كيلو متر مربّع. تبعد بلدة كفرمشكي عن عاصمة لبنان بيروت ٨٩ كيلومترًا فيما تبعد عن راشيا مركز القضاء ١٤ كيلومتر وأمّا عن مدينة زحلة ٥٤ كيلو متراً. تطلّ من جهة الشرق على راشيا ومن جهة الغرب على سهل البقاع.

معنى اسم بلدة كفرمشكي:

يرجّح الدكتور أنيس فريحة أنّ اسم بلدة كفرمشكي يعود إلى اللغة السريانية وهي مؤلف من قسمين. القسم الأول كفر الذي يعني القرية والقسم الثاني مشكي أي دبّاغة وبذلك تكون كفرمشكي قرية الدباغة. ينطبق هذا الاسم على البلدة لأنّ صباغة الجلود تحتاج إلى تربة بيضاء وهي موجودة بكثرة في شرق البلدة. أمّا البعض الآخر من الناس فيقولون أنّ كفرمشكي تعود إلى اللغة الآرامية وهي مشتقة من كفرمسكي أي قرية ساقي النبيذ. لا يمكننا اختيار تفسير واحد فقط لأنّ البلدة تشتهر بأجود وألذ أنواع العنب الذي يساهم في إنتاج النبيذ.

كفرمشكي

هي بلدة الشهداء ال ١٦ الذين غرقوا في سفسنة التايتانيك في عام ١٩١٢

آثار بلدة كفرمشكي:

تعتبر بلدة كفرمشكي بلدة تاريخية قديمة مأهولة بالسكان منذ ٢٥٠٠ سنة الأمر الذي جعلها غنية بالآثار. من أهم الآثار الموجودة في كفرمشكي هي المغاور التي يتجاوز عددها ٢٠٠ مغارة محفورة بالصخر. يحتوي بعض هذه المغاور على نواويس وقبور قديمة لا يعرف أصحابها. هذا بالإضافة إلى وجود برج روماني قديم يدعى برج النبي صفا. هو عبارة عن برج وتحته مزراب يربط بعض الأبراج الرومانية ببعضها البعض. كان الغرض من البرج تعريف الجيوش الرومانية على بعضها من خلال إشعال النار في أعلى البرج. عند ذكر الآثار لا يمكننا نسيان البيوت التراثية الحجرية المتوّجة بالقرميد الأحمر التي تم الحفاظ عليها من قبل أهالي البلدة بهدف إبقاء تقاليد البلدة اللبنانية حيّة مهما تطوّر الزمان.

السياحة الدينية في كفرمشكي:

لا يمكننا اعتبار بلدة كفرمشكي بلدة غنية بالمعالم الدينية لأنّها تفتقر لكثرة الكنائس ولا يوجد فيها سوى كنيسة واحدة باقية. بنيت كنيسة كفر مشكي في عام ١٨٨٧ على يد أهالي البلدة بواسطة حجارة تم جمعها من أراضي البلدة. تحتوي هذه الكنيسة على أيقونات كثيرة يعود تاريخها إلى حوالي ١٥٠ سنة وهي تستقبل جميع المصلين دون استثناء.

كفرمشكي

يرجّح الدكتور أنيس فريحة أنّ اسم بلدة كفرمشكي يعود إلى اللغة السريانية

ينابيع بلدة كفرمشْكي:

على عكس الكثير من بلدات لبنان الجبلية والتي تقع على ارتفاع عالي، تعتبر بلدة كفرمشكي بلدة غنية بالمساحات الخضراء. يعود ذلك بفضل الينابيع والعيون التي ترتكز في بلدة كفرمشْكي منذ مئات السنوات. من أهم هذه العيون هي عين المرج، عين النبعات، عين الضيعة وعين الجديدة. بالإضافة إلى برك اصطناعية تعود ملكيتها إلى المزارعين والفلاحين وبركتين للبلدية يتم تجميعها من مياه الأمطار. تتميّز هذه العيون والبرك بنظافة مياهها ونقاوتها و تستخدم في الزراعة والشرب.

الزراعة في كفرمشكي:

تشكّب بلدة كفرمشْكي بمروجها ومساحاتها الخضراء جنّة من المحاصيل الزراعية التي تتنوع بين كروم تفاح، خوخ، كرز، زيتون وعنب. من أهم الأنواع التي يتم زراعتها في بلدة كفرمشكي هي العنب والزيتون. حيث يحتل عنب هذه البلدة المركز الأول في لبنان على صعيد الطعم والجودة والوزن فيبلغ وزن العنقود الواحد حوالي ٤ كيلو. وهو يتميّز بأصناف عديدة بعضها بدون بذور. كما أنّ الزيتون الذي يزرع في هذه البلدة هو زيتون عضوي يعمل وجوده على هذا الارتفاع على تحسين نوعيته وطعمه بشكل كبير. جميع ثمار بلدة كفرمشكي تسقى من خلال التنقيط لتوفير المياه وهي طريقة مفيدة جداً في الزراعة.

كفرمشكي

كفرمشْكي, تقع البلدة في قضاء راشيا وتنتمي إلى محافظة البقاع

الرياضات البيئية في كفرمشْكي:

يمكن للزائرين ممارسة رياضة الهايكنج المنتشرة في أيامنا في كل أرجاء بلدة كفرمشكي. تتميّز أحراج البلدة بمسار يبلغ طوله حوالي ١٠ كيلومتر وهو يمرّ بعدّة مراحل مثل السهل، البرك الاصطناعية، المعبد الروماني، المغاور، معاصر العنب والزيتون وأخيراً قلعة نصف الدنيا وهي عبارة عن أعلى قمة في البلدة تقع على ارتفاع ١٣١٠ متر تطلّ على كل البقاع.

تعرف أكثر على بلدة صاليما!