بتخنيه، بلدة الذهب الأسود!

هي بلدة السياحة منذ العام ١٩٦٠، هي بلدة العيون الغزيرة مثل عين الضيعة الأثرية، هي بلدة الفنان نبيه أبو الحسن والموسيقار جمال أبو الحسن، هي بلدة نموذجية تشتهر بالطراز الإيطالي في بيوتها، هي بلدة الطبيعة الخلابة والسياحة البيئية. إنّ هذه البلدة هي بلدة بتخنيه!

موقع بلدة بتخنيه:

تقع بلدة بتخنيه في قضاء بعبدا وتنتمي إلى محافظة جبل لبنان. يبلغ ارتفاع البلدة عن سطح البحر بين ٩٥٠ و ١١٠ متراً. تمتدّ البلدة على مساحة ٢٦٣ هكتار أي ما يعادل ٢،٦٣ كيلو متر مربّع. تبعد بلدة بتخنيه عن عاصمة لبنان مدينة بيروت ٣٦ كيلومتراً وعن مركز القضاء بعبدا ٢٥ كيلو متر.

بتخنيه

هي بلدة السياحة منذ العام ١٩٦٠

معنى اسم بلدة بتخنيه:

تعدّدت التفسيرات التي تشرح معنى اسم بلدة بتخنيه وتحدد أصله. يقول البعض أنّ بتخنيه هي كلمة من أصل سرياني تتألف من عدّة احتمالات الأول بيت خني الذي يعني بيت الخصب. أمّا الاحتمال الثاني فهو بيت هني الذي يعني بيت الهناء والراحة والاحتمال الثالث بيت حن أي بيت الحنان والرفق. فيما يقول البعض الآخر أنّ كلمة بتخنيه هي ذات أصول سامية قديمة تلفظ بيت تانا وتركز إلى بيت التخييم والإقامة.

الصنوبر في بلدة بتخنيه:

تشتهر بلدة بتخنيه بالذهب الأسود أي الصنوبر الذي يعتبر مصدر معيشي أساسي لأهالي هذه البلدة. تحتلّ المساحات الخضراء ٦٠٪؜ من مساحة البلدة وهي عبارة عن أحراش مليئة بأشجار الصنوبر الأبيض الذي ينمو في التربة الرملية التي تتميز بها بلدة بتخنيه. قامت البلدية بشق طرق ترابية تسمح للمواطنين السير والتنزه ضمن هذه الأحراش التي تعرف بقيمتها وفائدتها بفلترة الهواء وتنقيته من التلوث. يتم إنتاج كميات كبيرة من الصنوبر في كل عام في بلدة بتخنيه. كما توجد بعض أشجار السنديان والبلوط إلى جانب الصنوبر وتسعى البلدية للحفاظ عليها جميعاً وحمايتها من الحرائق والقطع.

بتخنيه

هي بلدة نموذجية تشتهر بالطراز الإيطالي في بيوتها

ممارسة الرياضات البيئية في بتخنيْه:

بفضل انتشار المساحات الخضراء الشاسعة في بلدة بتخنيْه أصبحت الرياضات البيئية أمر مفروغ منه وضروري لاستغلال فوائد هذه الثروة البيئية الضخمة الموجودة في البلدة. ساهمت لجنة البلدية بإقامة وتنظيم مسارات بيئية ضمن أحراج البلدة التي تنتشر فيها أشجار الصنوبر. أي أصبح باستطاعة جميع الناس من داخل وخارج البلدة ممارسة رياضة المشي الجبلية الهايكنج في رحاب البلدة. كما يمكن للزائرين التخييم في هذه الأراضي وعيش تجربة فريدة في قلب الطبيعة مع ضمانة السلامة والأمان طبعاً.

البيوت التراثية في بتخنيه:

تكتنز بلدة بتخنيْه في أحيائها على عدد لا يقلّ هن مئة منزل تراثي أثري يتجاوز عمره ١٥٠ عام. هي بيوت ترمز إلى مدى تعلّق أهالي البلدة فيها وتقاليد وعادات أجدادهم رغم الاغتراب والسفر إلى الخارج. تزيّن بتخنيه البيوت المصنوعة من الحجر القلعجي القديم والقرميد الأحمر على الطراز الإيطالي. كما قامت البلدية بتحديد نسبة معينة من الحجر والقرميد ألا وهي ٦٠٪؜ للبيوت الحديثة التي تتأسس عن جديد بهدف إبقاء الطابع القروي النموذجي على البلدة.

بتخنيه

يبلغ ارتفاع البلدة عن سطح البحر بين ٩٥٠ و ١١٠ متراً.

الزراعة في بتخنيه:

كانت الزراعة في بلدة بتخنيه ترتكز على زراعة الصنوبر والتوت بهدف تربية دودة القز وإنتاج الحرير. ولكن مع انقراض موسم التوت أصبحت الزراعة تعتمد على التفاح والعنب والزيتون إضافةً إلى الصنوبر. كما يتم زراعة أنواع كثيرة من الخضار التي تتميز بطعمها اللذيذ بفضل ارتفاع البلدة عن سطح البحر. جميع هذه الأنواع تزرع بدون مواد كيميائية أو أي إضافات أخرى.

الفن والثقافة في بتخنيه:

تشكّل بلدة بتخنيْه بلدة غنية بالفن والثقافة عن طريق الفنان نبيه أبو الحسن المعروف بشخصية أخوت شانايه الذي احترف التمثيل في المسلسلات وقام بمسرحيات لبنانية كثيرة. تم وضع تمثال لنبيه أبي الحسن في مدخل البلدة مع وجود متحف له يحتوي على أغراضه القديمة. هذا بالإضافة إلى الموسيقار جمال أبو الحسن الذي اشتهر عالمياً. ولا يمكننا أن ننسى المكتبة العامة التي تأسست بالتعاون مع آل الحسن ووزارة الثقافة. تقع هذه المكتبة في المركز الثقافي لآل الحسن وهي مكتبة مهمة تحتوي على آلاف الكتب التي يمكن للجميع الاستفادة منها وفق برنامج الإستعارة. كما تقوم المدارس بزيارة هذه المكتبة رغبةً بتشجيع الطلاب على القراءة واستخدام الكتب عوضاً عن المواقع الاكترونية الحديثة.

تعرف أكثر على بلدة كفرمشكي!