نبحا، عروس بعلبك!

هي من أكبر البلدات اللبنانية إذ تشكّل ١٪؜ من مساحة لبنان، هي بلدة المعالم الأثرية التي بقيت إرثاً عريقاً من العهود القديمة، هي بلدة الزراعة الغنية والفاكهة اللذيذة، هي بلدة المونة التي تتميّز بطعمها الأصلي والجودة العالية، هي بلدة تضمّ واحدة من أجمل المناطق السياحية في لبنان عيون ارغش. إنّ هذه البلدة هي نبحا الجميلة !

موقع بلدة نبحا:

تقع بلدة نبحا في قضاء بعلبك وتنتمي إلى محافظة بعلبك الهرمل. يبلغ ارتفاع البلدة عن سطح البحر بين ١٤٠٠ و ١٦٠٠ مترًا. تمتدّ البلدة على مساحة ٩٢٦٠٠ هكتار أي ما يساوي ٩٢،٦ كيلو متر مربّع. تبعد بلدة  نبحا عن عاصمة لبنان مدينة بيروت ١٠٨ كيلومترًا فيما تبعد عن زحلة ٥٨ كيلومتر. بفضل مساحة البلدة الكبيرة تشكّل نبحا١٪؜ من مساحة لبنان.

نبحا

تمتدّ البلدة على مساحة ٩٢٦٠٠ هكتار أي ما يساوي ٩٢،٦ كيلو متر مربّع

معنى اسم بلدة نبْحا:

بالرغم من اختلاف التفسيرات والشروحات حول اسم بلدة نبحا إلّا أنّها تتفق جميعها على أنّ أصل الاسم يعود إلى اللغة السريانية الآرامية. التفسير الأول يقول أنّ نبحا هي بالسرياني نِبحا وهي تعني باللغة العربية الينبوع. أمّا التفسير الثاني فيقول أنّ كلمة نبحا هي نوب حا وتعني الهواء العليل. ينطبق الاسمين على البلدة لأنّها تتميّز بوجود الينابيع و بالمناخ المنعش.

نبحا

هي بلدة المعالم الأثرية التي بقيت إرثاً عريقاً من العهود القديمة

آثار بلدة نبحا:

تشتهر بلدة نبحا بانتشار الكثير من المعالم الأثرية والتاريخية فيها. بالرغم من خسارة أكثرها على أثر التدمير الذي تعرّضت له البلدة في العهد البيزنطي وبسبب الكوارث الطبيعية.

تعود هذه المعالم والآثار إلى العهد الروماني والبيزنطي والصليبي وهي تتمثّل بمدافن رومانية أعمدة ذات تيجان ونقوش وغيرها أيضاً. من أهم وأبرز هذه المعالم الأثرية هي كنيسة نبحا البروتو بيزنطية أي منذ عام ٦٤١ حين قام الإمبراطور هرقل بتغيير أسس النظام البيزنطي فتغيّر معه نظام البناء.

تتميّز هذه الكنيسة بوجود الفسيفساء على أرضها المليئة بالكتابات والأحجار الصغيرة والنقوش. بالإضافة إلى وجود عمود من معبد روماني محفور عليه بالروماني وتدلّ الكتابة أنّه يرتبط بآلهة رومانية. كانت هذه الكنيسة برعاية مديرية الآثار التي عيّنت ناطور لحماية الكنيسة ولكن ما لبث أن تقاعد وعادت الكنيسة لتصبح معلم منسي على الخريطة السياحية الأثرية في لبنان.

بالوع نبحا:

بالوع نبحا أو ما يعرف بمنطقة الهوّة في البلدة وهو عبارة عن بئر ضخم يتألّف من ترسبات كلسية فيها هوابط وطبقات. يعتبر البالوع ارتداد عن فالق طبيعي وهو يبعد عن ساحة البلدة حوالي ١٣٠٠ متر.

يبلغ قطر الهوّة من الأعلى ٥٠ متراً وعمقها يصل إلى ٥٠ متر أيضاً. تتألّف الهوّة من مغارة داخلية فيها تصل إلى ٧ أمتار وهي وجدت منذ بداية وجود البالوع أي قبل آلاف السنين. تسعى جمعية البلدة منذ عدّة سنوات إلى حماية المكان ووضعه على الخريطة السياحية ولكن هذا الأمر يتطلّب موازنة من وزارة البيئة وسعي منها للمحافظة على هذا المكان.

نبحا

تقع بلدة نبحا في قضاء بعلبك وتنتمي إلى محافظة بعلبك الهرمل

السياحة الدينية في نبْحا:

تتميّز بلدة نبحا وأهاليها بالعيش المشترك والاتفاق والتسامح الذي يسود في بلدتهم والأمر الذي يدلّ على ذلك. هو وجود المساجد مقابل الكنائس وإلى جانب بعضها البعض دون أي مشاكل. من أهم وأقدم المساجد الموجودة في نبحا هو مسجد الإمام علي القديم الذي يعود إلى أكثر من ١٥٠ عام وكان مصنوع من التراب والخشب القديم ولكن مع مرور السنين تم ترميمه و تلبيسه بالحجر.

ومن أقدم الكنائس في البلدة هي كنيسة مار أنطونيوس البدواني التي يعود عمرها إلى أكثر من ٥٠٠ عام وهي كنيسة أثرية مصنوعة من الحجر والعقد والقناطر التي وقفت صامدة أمام كل شيء منذ بداية تأسيسها حتى يومنا هذا. بالإضافة إلى كنيسة سيدة نبحا العجائبية التي استجابت إلى ندر الكثير من الناس وحققت العجائب لهم.

المونة البلدية في نبحا:

تشتهر نبحا بالمونة البلدية التي يتم إنتاجها على يد سيدات البلدة بكل حب واحترافية. تتنوّع هذه المونة بين كشك، مكدوس باذنجان، كبيس خيار، رب البندورة، لبنة بالجرّةو خبز التنور اللذيذ الذي لا يخلو من بيت الضيعة اللبنانية. جميع منتجات المونة تصنع دون أي إضافات أو مواد حافظة وملونات الأمر الذي يجعلها تتمتّع بطعم طبيعي ونكهة فريدة.

نبحا

أصل الاسم يعود إلى اللغة السريانية الآرامية.

الزراعة في نبحا:

تحتلّ المساحات الخضراء أكثر من نصف مساحة البلدة وهي مساحة كبيرة جدّاً تعطي البلدة غنى طبيعي بيولوجي فريد من نوعه. تنمو في أحراج وغابات البلدة الكثير من أشجار اللزاب والسنديان والصنوبر والزعرور وغيرها أيضاً.

أمّا بالنسبة للأراضي الزراعية فإنّ نبْحا تتميّز بزراعة العنب والتين واللوزيات والرمان. بالإضافة إلى زراعة التفاح والاجاص البرّي والكرز والخوخ. يتم فحص تربك البلدة كل فترة وهي تشكّل ثروة غنية صالحة لزراعة الكثير من الفاكهة وخاصةً العنب.

عيون ارغش:

تتوّج أعالي بلدة نبحا واحدة من أجمل المعالم السياحية الطبيعية في لبنان ألا وهي عيون ارغش. تقع عيون ارغش على ارتفاع ٢٢٠٠ متر وهي عبارة عن واحات زراعية تتوسطها عيون مياه تعكس لون السماء الصافية على سطحها. تتواجد في هذه المنطقة العديد من المطاعم التي تقدّم ألذ المأكولات البحرية وسط منظر ساحر يجعل الزائرين يشعرون أنّهم في جنّة على الأرض.

تعرف أكثر على بلدة مشمش!